ملف العدد
الفلسفةُ التحليليّةُ؛ اللغويّةُ والأخلاقيّةُ في فكر سحبان خليفات
21,Sep,2023
د.أماني غازي جرار أكاديمية وباحثة أردنية كأحد أهم أعلام الفكر العربيّ، كان سحبان خليفات يعي تماماً ما خاضه العرب من إشكالات فكريّة وعقائديّة منذ عصر النهضة، ليقدم رؤيته الفلسفيّة في مفهوم النقد الحضاري من منظور ثلاثي الأبعاد؛ فلسفي، وأخلاقي، ولغوي. ومستخدماً بذلك أسلوب التحليل اللغوي في محاولة فهمه لفلسفة الأخلاق من منظور عدد من فلاسفة الغرب، ليطرح من جديد رؤيته ..

الألوهيَّةُ ومعضلةُ الشرِّ الأخلاقيّ قراءةٌ في تأويليَّة المعريّ للدكتور سحبان خليفات
20,Sep,2023
د. مالك المكانين أكاديمي وباحث أردني كانت معضلة الشر هي الأكثر إحراجًا للتصورات الدينية كافة، فلماذا ثمَّة شر في عالم معلول لعلّة خيِّرة وتامة؟ بهذا السؤال يمكن أن أبدأ مقالي عن قراءة الدكتور الراحل سحبان خليفات لموقف المعريّ من مشكل الشر الخلقي وعلاقتها بمفهوم الألوهيّة. ينزع المعري للاعتقاد بأنَّ الله علّة خيّرة وتامة، وبأنَّ الإنسان كائن حر، ما يعني نفي صفة ال ..

نقدُ "سحبان خليفات" لفلسفات التاريخ
20,Sep,2023
مجدي ممدوح فلسفةُ التاريخ بالنسبة للمفكر خليفات هي فلسفة الحضارة والثقافة والمدنية معًا. وبهذا المعنى، فإنَّ أولى فلسفات التاريخ وأكثرها بدائيّة هي الفلسفات اللاهوتية، حيث تكون حركة التاريخ عبارة عن تجليات لإرادة الإله الواحد أو الآلهة المتعددة. مثال ذلك أنَّ المصري القديم كان يعتقد أنَّ الملك هو الابن الجسدي لإله الشمس "رع"، ما يجعل مصر تصبح مشمولة برعاية "رع" وعدل ..

جدلُ اللغة والفكر من منظور سحبان خليفات
20,Sep,2023
د. أشرف حزين أكاديمي وباحث أردني يرى خليفات أنَّ اللغة والفكر وجهان لعملة واحدة، ومن الصعب تخيل أحدهما دون الآخر. فمن المستحيل قيام فكر بدون لغة. إنَّ غاية الفكر، أي فكر، هي إنتاج المعنى، والمعنى من السمات الأساسية للوجود الإنسانيّ، ولا يمكن للإنسان أن يعيش في هذا الوجود بلا معنى. وبما أنَّ الوجود الذي يحيط بالإنسان هو وجود أعجم لا معنى فيه، فإنَّ عبء إنتاج المعنى ..

قراءاتٌ في المشروعِ الفلسفيّ للمفكّر د. سحبان خليفات.
20,Sep,2023
مجدي ممدوح كاتب وباحث أردني تنوّع النتاج الفكري للمفكر خليفات خلال مسيرته الفكرية. فقد بدأ مشروعه في البحث في جذور التحليل اللغوي المنطقي في الفكر العربي الإسلامي، وأنتج في هذا السياق سفره النفيس بأجزائه الثلاثة، وقد تطرقت أغلب القراءات المقدمة في هذا الملف إلى هذا الجانب الجوهري في نتاج خليفات الفلسفي. في مرحلة لاحقة تفرغ خليفات لنقد ودراسة فلسفة الأخلاق والتحليل ..